كشفت Nokia النقاب عن هاتف Nokia 2652 الجديد موسّعةً بذلك تشكيلتها الكبيرة من الهواتف الأنيقة بأسعارٍ معقولة لأسواق النمو الجديدة. ويعتمد هذا الهاتف الجديد القابل للطي على نجاحات سلفه هاتف Nokia 2650 مضيفاً إليه تصميمين فنّيين جديدين هما cell (الخلية) وfleur (الزهرة) مع واجهة أرقامٍ بيضاء أو رمادية داكنة ليختار من بينها العملاء. ومن المتوقّع أن يتوفّر هذا الهاتف في الأسواق في أكتوبر من العام 2005 بسعر 100 يورو قبل احتساب الضرائب والرسوم. أما بالنسبة إلى أماكن توفّر الهاتف فهي أوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا، ومنطقة الصين الكبرى.
أرقام الاشتراكات في النقال تصل إلى المليارين
تدرك Nokia وجود فرصٍ غير مستفاد منها في عدة أسواق حتى بعد تخطّي أعداد المشتركين بالشبكات النقالة عتبة المليارين عالمياً، وتلتزم الشركة بدفع النمو في أسواق النمو الجديدة كالبرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وبلدان أفريقية مختلفة، حيث يعتبر السعر العامل الأساسي في اتخاذ قرار شراء الهواتف النقالة.
وقال السيد كاي أويستامو – نائب الرئيس الأول في قسم الهواتف النقالة لدى Nokia: "نعمل مع المشغّلين لتقديم هواتف بأسعار مدروسة وحلول تخفّض مجمل تكاليف امتلاك الهواتف والخدمات النقالة. لقد كانت Nokia أول من يركّز على مجموعةٍ واسعة من المنتجات وحلول الشبكات في أسواق النمو السريع، ونبقى متمسكين بالتزامنا بإطلاق هواتف أنيقة ومميزات مدروسة وبأسعار مناسبة، بالإضافة إلى حلول شبكاتٍ مبتكرة لتلبية احتياجات عملائنا في هذه الأسواق."
وأضاف السيد أويستامو قائلاً: "ونعتبر العمل مع الحكومات في سبيل تخطي العقبات التي قد تؤدي إلى عرقلة هذا التوجه بأهمية العمل مع المشغّلين. وعند التوصّل إلى صيغة مناسبة تشمل الهواتف النقالة، وحلول الشبكات، والبيئات المنظّمة، يمكننا أن نتخيّل قطاع تحركيةٍ يتمكّن فيه المشغّلون من توفير خدماتهم للمستخدمين بكلفةٍ لا تتعدى الـ 5 دولارات شهرياً، وهذا من غير المساس بالأرباح. وعندما يصبح هذا الأمر واقعاً نتوقّع تسارعاً كبيراً في نسب نموّ الأسواق التي نتكلّم عنها.
Nokia تتخطى عتبة بيع الهاتف النقال الرقم مليار هذا الصيف
وفي سياقٍ آخر قال السيد أويستامو: "لقد فاقت نسبة نمو أعداد المشتركين توقعات القطاع بحد ذاته. فمنذ أوائل التسعينيات ونحن نرى قدرات الصوت تزداد لاسلكيةً، والهواتف النقالة تتطوّر من أجهزة متمحورة حول الصوت فحسب إلى أجهزةٍ متمحورة حول المميّزات. وكانت Nokia في وقتٍ سابقٍ في فصل الصيف قد باعت هاتفها النقال الرقم مليار، وكان الهاتف Nokia 1100 وجرى بيعه في نيجيريا. وستمرّ رحلة الثلاثة مليار مشترك (بحلول العام 2010) في أسواقٍ نموٍّ كنيجيريا."
وكونها رائدة قطاع الهواتف النقالة، أطلقت Nokia مئات الهواتف النقالة المبتكرة منذ أوائل الثمانينيات. وكانت Nokia قد صنّعت أعداداً هائلة من الهواتف النقالة منذ بداية التسعينيات، عند إطلاق أول شبكات رقمية في العالم. وفي عام 1998 أعلنت Nokia عن إنتاجها الهاتف النقال رقم 100 مليون، وأصبحت أضخم مصنعٍ للهواتف النقالة في العالم. أما في عام 2004 فأصبحت Nokia رائدة سوق الأجهزة النقالة بوضوح مع وصول كميات إنتاجها إلى 207 مليون وحدة.
حقائق عن Nokia / "هل تعرف أن"
· منذ إطلاق هاتف السيارات Mobira Senator عام 1982 إلى إطلاق هاتف Nokia 2652 اليوم، أطلقت Nokia حوالى 400 هاتف على جميع المقاييس الرقمية وغير الرقمية الأساسية.
· تم إطلاق أول منتجٍ "أيقوني" هاتف Nokia 2100 عام 1994، وناهزت المبيعات رقم الـ 20 مليون وحدة آنذاك.
· إن الهاتف رقم واحد من حيث المبيعات هو هاتف Nokia 3310/ 3330 الذي بيعت منه 126 مليون وحدة منذ إطلاقه عام 2000 حتى "تقاعده" هذا العام. وللمقارنة، بلغت أرقام مبيعات كل منتجات Nokia بين عامي 1991 و1998 حوالى 100 مليون.
· إذا تم وضع كل هواتف Nokia 3310/ 3330 وراء بعضها البعض لكانت المسافة التي تغطيها حوالى 13,500 كلم أي المسافة بين هلسنكي في فنلندا وسانتياغو في تشيلي.
· باعت Nokia في عام 1991 حوالى 800,000 هاتف. أما في عام 2004 فأنتجت 207.7 مليون هاتف أي ما يعادل 6.5 هاتف في الثانية.تستهلك Nokia 100 مليار قطعة مكوّنة سنوياً.(معدّل القطع في الهاتف الواحد 400 قطعة).
حـول نوكيـا
نوكيا هي رائدة قطاع الإتصالات النقالة في العالم، وذلك من خلال قيادتها لنمو واستمرارية صناعة الهواتف النقالة بشكل عام. تربط نوكيا الناس ببعضهم البعض وبالمعلومات التي تهمهم من خلال توفير منتجات مبتكرة وسهلة الاستعمال مثل الهواتف النقالة، وأجهزة وحلول التصوير، والألعاب، والوسائط، والأعمال. توفر نوكيا المعدات، والحلول، والخدمات لمشغلي الشبكات والمؤسسات.