امبراطورية مشرف
عدد المساهمات : 352 نقاط : 6457 الدرجه : 15 تاريخ التسجيل : 02/02/2010 العمر : 33 الدوله والمدينه : تركيا العمل/الترفيه : لاعب كرة سلة المزاج : عادي
| موضوع: مدارس الفلوجة تدني في المستوى الدراسي ونقص المستلزمات الراسية مع غياب الحلول وتحقيقات الإثنين فبراير 08, 2010 1:38 am | |
| واع / مدارس الفلوجة تدني في المستوى الدراسي ونقص في المستلزمات الدراسية مع غياب الحلول / تحقيقات[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
واع / مكتب الرمادي / محمود النعيمي
2/11/2009 11:27am
تفتقر مدارس الفلوجة خاصة في القاطع الجنوبي من القضاء الى اهمال واضح في الخدمات والمستلزمات الواجب تهيئتها للطلبة لاداء دراستهم على اكمل وجه ، فالمدارس تفتقر الى الفصول الدراسية النظامية من حيث توفر الرحلات المدرسية وكذلك الجو الصحي من حيث النظافة والتهوية فتلاحض ان الاوساخ تملا جدران وارضية المدارس وكذلك افتقارها للكوادر التدريسة ، بحيث ان اغلب المدارس تعاني نقصا واضحا في عدد المعلمين والمدرسين ، فترى الالتلاميذ والطلاب يقضون اغلب وقت الدوام خارج الفصل الدراسي وبين اروقة المدرسة المرهقة بالاوساخ والنفايات ، كل هذا دعا ادارات المدارس الى التخوف من المستقبل الذي ينظر الطلبة والتلاميذ في القضاء لان استمرار تردي اوضاع المدارس بهذا الشكل سينعكس بشكل سلبي على مستويات الطلاب الدراسية وتدني معدلات النجاح بينهم ...وكالة انباء الاعلام العراقي / واع اجرت تحقيقا حول هذا الموضوع لتضعه امام المسؤولين في تربية محافظة الانبار ووزارة التربية علها تجد من يلتفت الى طلبة وتلاميذ المدارس في قضاء الفلوجة قبل فوات الاوان خاصة اننا لانزال في بداية العام الدراسي ومن الممكن تدارك مايمكن تداركه ...
الجلوس على الارض والافتقار الى مدرسي المناهج العلمية
احدى طالبات مدرسة المفاخرللبنات قالت :- "نحن جالسين على الارض ولا توجد لنا رحلات مما يوثر على مستوانا الدراسي فنحن نطالب باعطاءنا رحلات وتوفير كوادر متخصصة وخاصة في دروس الفيزياء والكيمياء ومادة الاحياء ، مشيرة الى ان هذه المعاناة تزداد يوم بعد يوم وفي كل عام دراسي دون ان نرى اي تحسن ".
اما لطالبة سارة ميال من ذات المدرسة فناشدت وزارة التربية بتوفير الرحلات بالاضافة الى المختبرات العلمية وجميع الاحتياجات الاخرى وتوفير اختصاصات العلوم والرياضيات ، مؤكدة ان الطالبات ومنذ بداية العام لم يتلقين درس اللغة العربية نتيجة لعدم وجود مدرسة ونحن الان جالسين على الارض فما هو فرقنا عن باقي مدارس الفلوجة ، مشيرة الى ان اغلب طالبات المدرسة سوف يرسبن في نفس الصف في حال استمر الحال على ماهو عليه الان .
مدارس جديدة تفتقر للاثاث والكادر التدريسي
وهناك مدارس جديدة بنيت من قبل لجنة الاعمار في محافظة الانبار ضمن تنمية الاقاليم لكنها تفتقر وتعاني من نقص في الكادر التدريسي وقلة في الاثاث والمستلزمات التي تحتاجها المدرسة ،هذا مااشارت اليه مديرة ثانوية المفاخر للبنات الست كريمة حميد قائلة :- في بداية هذا العام انتقلت ثانوية المفاخر من البناية القديمة المشتركة مع ابتدائية الالباب وثانوية المفاخر الى البناية الجديدة ومناصفة مع العلياء المتوسطة للبنين ولكن فوجئنا بان المدرسة لم تزود بالرحلات وان الطالبات الان جالسات على الارض وكذلك قلة في الكادر بالنسبة لمادة الفيزياء والرياضيات ومادة الاسلامية والاجتماعيات مما يؤدي الى انحدار المستوى العلمي والثقافي عند الطالبات ولا تولد لديهن الرغبة بالقدوم الى المدرسة فالمدارس اذا كانت مهيئة بالكوادرالتدريسية تدفع بالطالب بان يكون مجدا ومتفوقا في جميع الدروس لذلك نناشد بتزويد المدرسة بالكادر ومدنا بالاثاث والمختبرات المدرسية كوننا نفتقر لها .
الست سهام فرحان مدرسة :اكدت على ان البناية جيدة ولكنها تفتقر للكادر التعليمي المتخصص وذلك يسبب ضغطا على الطالبات والمدرسات كما اننا نعاني من النقص في الاثاث المدرسي وذلك بنقص في الرحلات والسبورات ومواد اخرى مهمة للطلبة وهذا ما يشكل معاناة شديدة للطالبات .
ومن المدارس التي تمر بنفس المعانات : مدرسة الزيتون الابتدائية التي تاسست في التسعينات والتي تعد من المدارس المكتضة بالتلاميذ وهي تعاني نقصا حادا في المستلزمات المدرسية بدء من الطالب وانتهاء بصفوف الطلاب اضافة الى تراكم الاوساخ فيها وان كل صف فيه اكثرمن 55 تلميذ والغياباب المتكررة للطلبة من دون رقيب او محاسب وهذا مادفع الاهالي الى تعطيل طلبتهم ومنعهم من المجيء للدوام لعدم ثقتهم بما يحصل عليه الطلبة في المدرسة .
اما في متوسطة العلياء للبنين التي لاتقل معاناتها عن بقية المدارس الاخرى قال المدرس مؤمن حسن ان حجم المعاناة كبير جدا وهناك نقص حاد في الكادر التدريسي ولا توجد رحلات ونقص في القرطاسية والكتب بالضافة الى امور اخرى بحاجة الى دعم الجهات ذات العلاقة لللارتقاء بمستوى المدرسة .
واشارالطالب حمد علي عباس احد طلاب المدرسة نحن في الامتحانات لا نعرف اي شي بسبب عدم وجود مدرسين في المواد ونحن مطالبين بتقديم افضل للوطن وان الطالب لايستطيع ان ينجح او ان يفهم اي شي ولا اعتقد اننا نستطيع ان نكمل تحت الظروف السيئة والنقص في الخدمات والكوادر المدرسية ولم يقم احد من المسؤولين بزيارتنا من المحافظة او وزارة التربية .
مدير متوسطة العلياء للبنين الاستاذ جميل علي يقول :ان معاناتنا لا توصف وان طلبتنا يفترشون الارض وراجعنا كل المسؤولين ولايوجد من يسمع ويجيب وحتى مدير تربية الفلوجة لا يبالي بمطالبنا والتقيت به اكثر من مرة وطلبت منه زيارة الى العلياء كي يرى بام عينيه ما يعانيه الطلبة ولقد راجعت الوزارة وانا مشكور منها كونها مدتنا ب 50 رحلة فقط وهذه لاتكفي ونحن نناشد باسم ابناء الطلبة ان يمدوا يد العون الى ابنائهم الطلبة فبالامس صدر من مديرية تربية الفلوجة بفك مدرسين اثنين وهم ليس بفائضين مما تسبب بشواغر في درس اللغة الانكليزية حيث قال لي بالحرف الواحد مدير اشراف تربية الفلوجة (فك المدرسين وشوف نفسك وقدم لنا محاضرين) فهل هذا مقبول من قبل مديرية التربية ان تطلب من مدير المدرسة توفير مدرسين .
حملنا هذه المعانات والتساؤلات من قبل الطلبة والهيئات التدريسية وتوجهنا بهال الى مدير تربية الفلوجة محمد كسار الذي اجاب قائلا : لا يوجد اي مستوى متدني في التعليم بمدارس القضاء وتربية الفلوجة تبذل قصارى جهدها للارتقاء بمستوى التعليم وهو يسير نحو الافضل ويتعافى سنويا .
وبين كسار ان نتائج العام الماضي قياسا بالسنوات السابقة كانت جيدة جدا ، وان الدراسة تسير وفق الضوابط القياسات التربوية ولا يوجد اي اخفاق في المجال التربوي وان نسبة النجاح قياسا بباقي مناطق الانبار جيدة جدا ونامل ان تكون النتائج افضل هذا العام خاصة ان العمليات العسكرية اثرت بشكل مباشر على تدهور المستوى التعليمي للطلبة خلال السنوات السابقة وكان مستوى التعليم متدني في تلك الفترة، ونامل انشاء الله خلال السنوات القادمة ان يحصل تقدما اكبر في المستوى التعليمي .
واضاف كسار ان تزايد اعداد الطلبة في المدارس لايتناسب مع امكانياتنا ، وقدمنا طلبات الى المراجع لحل هذه المشكلة من حيث الاعداد المتزايدة حيث وصلت احيانا في بعض المدارس الى 1000 طالب وان اعداد الطلاب في الصف الواحد قد تجاوز 70 الى 80 طالب او اكثر وان هذه الاعداد الهائلة سببها الانفجار السكاني في مدينة الفلوجة وهذه الزيادة يقابلها نقص في عدد المدارس المشيدة ، وهناك معانات كبيرة لهذا السبب يتمثل بالدوام المزدوج مدرستين او ازدواج ثلاثة مدارس في بناية واحدة .
وفيما يخص الكادر التدريسي اشار كسار الى ان تربية الفلوجة قدمت طلبا الى وزارة التربية بحاجة مدارس القضاء الى 350 مدرس ومدرسة وبمختلف الاختصاصات خاصة الاختصاصات ، اما فيما يخص التعليم الابتدائي فمدارس القضاء بحاجة الى 700 من المعلمين لكن العدد المخصص للقضاء هو 175 درجة مابين معلم ومدرس فلقد خصصنا 60 درجة للتعليم الثانوي والباقي الى التعليم الابتدائي ، مشيرا الى ان الدرجات اوظيفية تعطى حسب ما هو مخصص من قبل الوزارة .
وحول الازمة التي تعاني منها المدارس في القاطع الجنوبي في عدد الكوادر التدريسية عزا كسار السبب في ذلك الى ان اغلب الكوادر التدريسية تتجه للقاطع الشمالي لان اغلب الكوادر من سكنة هذا القاطع واغلبهم يقدمون طلبات نقل الى المناطق القريبة من سكناهم ، وهذا انعكس على قلة الكوادر في القاطع الجنوبي في الوقت الي يشهد القاطع الشمالي من فائض في عدد المدرسين والمعلمين .
وبين كسار ان المديرية قامت بوضع خطط للتغلب على هذه المشكلة واحداث نوع من التوازن بين القاطعين وقامت باعداد مطالعة الى تربية الانبار بهذا الخصوص ، وتم التبالحث مع المجلس المحلي في القضاء ، مضحا ان اجتماعا سيتم قريبا مع لجنة التربية في مجلس محافظة الانبار لتقييم هذه المشكلة وايجاد الحلول لها .
الاختصاصيين وسوف يتم اجتماع عام في مجلس محافظة الانبار مع اللجنة التربوية لتقييم هذا الوضع لغرض المساندة واجراء التسوية العادلة وحل ازمة القاطع الجنوبي .
مطالبة للجهات المسؤولة بالاستماع وايجاد الحلول
وهنا نطالب التربية باعداد اللجان المتخصصة في متابعة ومراقبة حالات التدهور التعليمي والعلمي والصحي ايضا ورفعها الى الجهات المسؤولة ونرجو ان نلتمس الاجابة ووضح الحلول الناجعة للمدارس التي تعاني النقص والقصور في كافة المستلزمات وهذا مانشهده في واقع حال مدارسنا في اغلب المحافظات ، راجين من وزارة التربية ان تستمع الى هذه المشاكل وتاخذها بنظر الاعتبار من اجل خلق بيئة ملائمة للطلبة مما يساهم في رفع مستواهم الدراسي . | |
|