منتديات المحترف العراقي •.♥.•ملتقــى كـل العراقييـن
مرحباااااا
نرحب بك في منتديات المحترف العراقي..
انت غير مسجل لدينا ...
نرحب بك بالتسجيل في منتدانا...
** ان لم تقم بتفعيل اشتراكك ستقوم الإدارة بذلك وستستطيع ان تتصفح كعضو خلال الاربع وعشرون ساعه
منتديات المحترف العراقي •.♥.•ملتقــى كـل العراقييـن
مرحباااااا
نرحب بك في منتديات المحترف العراقي..
انت غير مسجل لدينا ...
نرحب بك بالتسجيل في منتدانا...
** ان لم تقم بتفعيل اشتراكك ستقوم الإدارة بذلك وستستطيع ان تتصفح كعضو خلال الاربع وعشرون ساعه
منتديات المحترف العراقي •.♥.•ملتقــى كـل العراقييـن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المحترف العراقي •.♥.•ملتقــى كـل العراقييـن



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يوسف
مشرف
مشرف
يوسف


ذكر عدد المساهمات : 221
نقاط : 5938
الدرجه : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 33
الدوله والمدينه : ألعراق-بصرة
العمل/الترفيه : طالب كلية
المزاج : صافي

في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر Empty
مُساهمةموضوع: في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر   في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:29 am

لإمهال والإملاء: هو إعطاء المهلة للعاصي المسلم أو الكافر، وتأخير أخذه وعقابه في الدنيا بعد ارتكابه العصيان واستحقاقه الأخذ والعقوبة، وهو يكون: تارة: لأن الله تعالى قد قضى في حقه بأجل مسمّى فلابد من نفوذ قضائه. واخرى: لأجل رحمته تعالى على نفس العاصي ليتوب، أو على غيره من حيوان أو انسان ممن يشاركه في نتائج عمله ثواباً أو عقاباً. وثالثة: ليميز الخبيث من الطيّب، والمؤمن من الكافر، والمطيع من الفاسق.


ورابعة : للإضلال ، والإستدراج ليتم شقاوه ، ونعوذ بالله من ذلك.
والإمهال وإ ، كان من فعل الله تعالى إلا أنه يرجع إلى نفس العبد وينشأ من غفلته وغرته وشقائه ، فلا بد لكل إنسان من مراقبة نفسه وأفعاله وأحواله حتى لا يقع فيما لا محيص له من ذلك. وقد ورد في بيان ذلك عدّة وافرة من الآيات الكتابية :
قال تعالى : ( ولولا أجل مسمّى لجاءهم العذاب ) ، (1) ( ولو لا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم ) (2). ( ولولا كلمة الفصل لقضى بينهم ) (3). ( ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى ) (4) وقال : ( وربك الغفرو ذو الرحمة لو يؤاخذهم بما كسبوا لعجل لهم العذاب بل لهم موعد لن يجدوا من دونه موئلاً ) (5) وقال : ( ولا تحسبنّ الذين كفروا أنما نملي لهم خير لأنفسهم إنما نملى لهم ليزدادا إثماً ) (6) وقال : ( فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم إنما يريد الله ليعذبهم بها في الحياة الدنيا وتزهق أنفسهم وهم كافرون ) (7) وقال : ( ولقد استهزئ برسل من قبلك فأمليت للذين كفروا ثم أخذتهم ) (8) وقال : ( ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيّب ) (9) وقال : ( فلّما نسوا ما ذكّروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة ) (10).
وورد في النصوص : أن لله في كل يوم وليلة ملكاً ينادي : مهلاً مهلاً عباد الله عن معاصى الله ، فولا بهائم رتّع ، وصبية رضّع ، وشيوخ ركّع ، لصب عليكم العذاب صباً ترضّون رضّاً (11).
_______________
1 ـ العنكبوت : 53.
2 ـ فصلت : 45.
3 ـ الشورى : 21.
4 ـ النحل : 61.
5 ـ الكهف : 58.
6 ـ آل عمران : 178.
7 ـ التوبة : 55.
8 ـ الرعد : 32.
9 ـ آل عمران : 179.
10 ـ الأنعام : 44.
11 ـ الكافي : ج2 ، ص276 ـ وسائل الشيعة : ج11 ، ص243 ـ بحار الأنوار : ج73 ، ص344 ـ نور الثقلين : ج3 ، ص40.
وأن الله إذاً أراد أن يصيب أهل الارض بعذاب قال : « لولا الذين يتحابون بجلالي لأنزلت عذاب » (1).
وأن الله إذا همّ بعذاب أهل الأرض جميعاً لارتكابهم المعاصي نظر إلى الشيب ناقلي أقدامهم إلى الصلوات ، والولدان يتعلمون القرآن ، رحمهم ، وأخر عنهم ذلك (2).
وأن الله ليدفع بمن يصلي من الشيعة عمن لا يصلي ، وبمن يصوم عمن لا يصوم ، وبمن يزكي عمن لا يزيكي ، وبمن يحج عمن لا يحج ، ولو اجتمعوا على الخلاف والعصيان لهلكوا (3) ، وهو قوله : ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ) (4).
وأنه : ما عذب الله قرية فيها سبعة من المؤمنين (5).
وأنه : إذا رأيت ربك يتابع عليك نعمه وأنت تعصيه فاحذره (6).
وأنه : كم من مستدرج بالاحسان إليه ، ومغرور بالستر عليه ، ومفتون بحسن القول فيه ، وما ابتلى الله أحداً بمثل الإملاء له (7).
_____________________
1 ـ ثواب الأعمال : ص212 ـ علل الشرائع : ص521 ـ من لا يحضره الفقيه : ج1 ، ص473 ـ وسائل الشيعة : ج3 ، ص486 وج4 ، ص1201 وج11 ، ص374 ـ بحار الأنوار : ج73 ، ص382 وج84 ، ص16 وج87 ، ص150.
2 ـ ثواب الأعمال : ص47 ـ علل الشرائع : ص521 ـ بحار الأنوار : ج73 ، ص382 وج92 ، ص185.
3 ـ البرهان : ج1 ، ص238 ـ نور الثقلين : ج1 ، ص253.
4 ـ البقرة : 251.
5 ـ الاختصاص : ص30 ـ بحار الأنوار : ج73 ، ص383.
6 ـ نهج البلاغة الحكمة 25 ـ بحار الأنوار : ج67 ، ص199 وج73 ، ص383.
7 ـ نهج البلاغة : الحكمة 116 و210 ـ بحار الأنوار : ج5 ، ص220 وج73 ، ص100 وج78 ، ص40 ـ نور الثقلاين : ج5 ، ص21. 5
وأنه ليراكم الله من النعمة وجلين ، كا يراكم من النقمة فرقين (1).
وأنه من وسّع عليه في ذات يده ، فلم ير ذلك استدراجاً فقد أمن مخوفاً ، ومن ضيّق عليه في ذات يده فلم ير ذلك اختباراً فقد ضيّع مأمولاً (2).
وأنه : إذا أراد الله بعبد خيراً فأذنب ذنباً تبعه بنقمة ويذكّره الاستغفار ، وإذا أراد الله بعبد شراً فأذنب ذنباً تبعه بنعمة لينسيه الاستغفار ويتمادى به ، (3) وهو قوله تعالى : ( سنستدرجهم من حيث لا يعلمون ) (4) بالنعم عند المعاصي.
__________________
1 ـ نهج البلاغة : الحكمة 358 ـ بحار الأنوار : ج5 ، ص220 وج73 ، ص383.
2 ـ بحار الأنوار : ج72 ، ص51 وج73 ، ص383 ـ مرآة العقول : ج11 ، ص352 ـ نور الثقلين : ج2 ، ص106.
3 ـ الكافي : ج2 ، ص452 ـ علل الشرائع : ص561 ـ وسائل الشيعة : ج11 ، ص354 وج11 ، ص365 ـ بحار الأنوار : ج5 ، ص217 وج67 ، ص229 وج73 ، ص387 ـ نور الثقلين : ج2 ، ص105.
4 ـ الأعراف : 182 ، والقلم : 44.
في طلب رضا الخلق بسخط الخالق
أو طلب أمر من طريق المعصية
هذا الذنب مما يبتلى به كثير من الناس ، ولا سيما التابعين لأئمة الكفر والجور من أعوانهم وأنصارهم ، والمنسوبين إليهم ، والمادحين لهم والمتقربين إليهم طلباً لجاه أو مال ، أو خوفاً من شرورهم ، فيتبعون أمرهم ويطلبون رضاهم وإن خالف أمر الله ورضاه.
وقد ورد في النصوص : أنه : من طلب رضا الناس بسخط الله جعل الله حامده من الناس ذاماً له (1) ( أي : يذمه بعد ذلك من كان يحمده ، أو يذمه في غيبته من يحمده في حضوره ).
وأنّه : من آثر طاعة الله بغضب الناس كفاه الله عداوة كل عدو (2).
وأنه : لا دين لمن دان بطاعة من عصى الله (3) ( أي : اتخذ طاعته لنفسه ديناً، كأن قال بإمامته وخلافته عن الله ورسوله ).
___________________
1 ـ الكافي : ج2 ، ص372 ـ الوافي : ج5 ، ص993.
2 ـ الكافي : ج2 ، ص372 ـ بحار الأنوار : ج73 ، ص392.
3 ـ الكافي : ج2 ، ص373 ـ الامالى : ص309 ـ وسائل الشيعة : ج11 ، ص421 ـ بحار الأنوار :
وأنه من أرضى سلطاناً جائراً بسخط الله خرج من دين الله (1).
وأنه لا تسخطوا الله برضا أحد من خلقه ولا تتقربوا إلى أحد من الخلق بتباعد من الله (2).
_______________
ج2 ، ص121 وج73 ، ص392.
1 ـ وسائل الشيعة : ج11 ، ص421 ـ بحار الأنوار : ج73 ، ص393.
2 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص177 وج73 ، ص394.
في قسوة القلب
القسوة : غلظ القلب ، وصلابته وعدم تأثّره بالمواعظ والعبر ، في مقابل رقة القلب ، ورحمته وتأثره بالعظات واتعاظه بالعبر ، وهي من حالات القلب وصفاته المذمومة السيئة ، وهي قد تكون ذاتيّةً مودعةً في القلب بالفطرة ، وقد تكون كسبيّةً حاصلة من الممارسة على المعاصي والمآثم. وعلى التقديرين : فهي قابلة للزوال بالكلية ، أو للتخفيف والتضعيف ، ويمكن أيضاً المراقبة الشديدة على النفس حتى لا يظهر لها أثر سوء على الجوارح والأركان.
وقد ورد فيها آيات ونصوص ناظرة إلى ذمها ولزوم إزالتها ، أو المواظبة عليها لئلا تظهر آثارها في الأقوال والأفعال.
قال تعالى : ( أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله ) (1). ( فذكر الله قسوة القلب هنا في مقابل انشراح الصدر للإسلام وانفتاحه وسعته ، فصار لذلك على نور من العلم والعمل. والقسوة في قباله انسداد القلب وضيقه وعدم تأثير العظات فيه. وقد أوعد الله تعالى جزاءها بالويل ، وهي بمعنى : القبح والشّر والهلاك ، فالمراد : إنشاء دعاء من الله على قاسي القلب ، أو إخبار باستحقاقه ).
_____________
1 ـ الزمر : 22.
وقال تعالى : ( ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله ) (1) ، وقوله تعالى : ( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم ) (2).
وورد في النصوص : أن القلب له لمتان : لمة من الشيطان ولمة من الملك ، فلمّة الملك : الرقة والفهم ، ولمة الشيطان : السهو والقسوة ، (3) ( واللمة بالفتح : الإلقاء والخطور ، فخطرات الخير فيه من الملك ، وخطرات الشر من الشيطان ، ويتولد من الأول فهم المعارف الإلهية ولين القلب لفعلها ، ومن الثاني غفلته عن الحق وقسوته ، فقوله : لمة الملك الرقة : أي نتيجتها الرقة أو علامتها ذلك.
وأن فيما ناجى الله تعالى به موسى : « يا موسى لا تطول في الدنيا أملك فيقسو قلبك ، والقاسي القلب مني بعيد ». (4) ( ولا إشكال في أن تطويل الأ مل يدعو إلى الحركة نحو المأمول والسعي فيه وانصرافه القلب عن الحق والآخرة ، وعن عبادة الرب والتقرب إليه وهي تورث القسوة طبعاً ).
______________
1 ـ البقرة : 74.
2 ـ الحديد : 16.
3 ـ الكافي : ج2 ، ص330 ـ وسائل الشيعة : ج11 ، ص336 ـ بحار الأنوار : ج70 ، ص39 وج73 ، ص397 ـ مرآة العقول : ج9 ، ص383.
4 ـ الكافي : ج2 ، ص329 ـ وسائل الشيعة : ج11 ، ص337 ـ بحار الأنوار : ج73 ، ص398 ـ نور الثقلين : ج1 ، ص92.
بقلم آية الله الشيخ المشكيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت السماوه
عضو شاغول
عضو شاغول
بنت السماوه


انثى عدد المساهمات : 135
نقاط : 5707
الدرجه : 5
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
العمر : 44
الدوله والمدينه : برطانيا
العمل/الترفيه : ام وربت بيت
المزاج : مرتاحه نوعا ما

في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر   في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2009 1:39 am

بارك الله بيكم وجزاكم الله كل خير
اسعد الله قلبكم واناره بنور محمد وال بيت محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضرغام
عضو شغله رهيب
عضو شغله رهيب
ضرغام


ذكر عدد المساهمات : 253
نقاط : 5876
الدرجه : 0
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العمر : 46
الدوله والمدينه : السويد
العمل/الترفيه : http://bait-altib.montadarabi.com
المزاج : http://bait-altib.montadarabi.com

في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر   في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:59 am

اللهم صلي على محمد وال محمد
رزقنا الله وياكم زيارت ال محمد بدنبا وشفاعتهم في الاخره
احسنت وبارك الله فيك
جعلنا الله وياكم من شيعة ال بيت محمد (ع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bait-altib.montadarabi.com
حورية المنتدى
مشرف
مشرف
حورية المنتدى


انثى عدد المساهمات : 697
نقاط : 6921
الدرجه : 2
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
الدوله والمدينه : بغداد_العراق

في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر   في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2009 7:57 am

بارك الله فيك ولايحرمنا من ابداعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
[اياد]
الإداره
الإداره
[اياد]


ذكر عدد المساهمات : 1434
نقاط : 8396
الدرجه : 30
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
الدوله والمدينه : العراق
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مرررتاح يعني

في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر   في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:44 pm

تسلم يامبدع عاشت ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في الإمهال والإملاء على المسلم والكافر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المحترف العراقي •.♥.•ملتقــى كـل العراقييـن :: القسم الإسلامي :: منتدى الدين الاسلامي العام-
انتقل الى: