يوسف مشرف
عدد المساهمات : 221 نقاط : 5987 الدرجه : 0 تاريخ التسجيل : 24/10/2009 العمر : 33 الدوله والمدينه : ألعراق-بصرة العمل/الترفيه : طالب كلية المزاج : صافي
| موضوع: من أحاديث الإمام الصّـادق عليه السلام الخميس نوفمبر 05, 2009 9:27 am | |
| أكمل الناس عقلا أحسنهم خلقا
أصول الكافي ج1ص27
محمد بن سليمان الديلمي عن أبيه قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام فلان من عبادته ودينه وفضله. فقال: كيف عقله؟ قلت: لا أدري. فقال: إن الثواب على قدر العقل.
أصول الكافي ج1 ص12
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إنّا معاشر الأنبياء أمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم.
أصول الكافي ج1 ص27
قال رجل له-عليه السلام-: ما العقل؟ قال: ما عُبد به الرحمن واكتُسب به الجنان. قال: قلت: فالذي كان في معاوية؟ فقال: تلك النكراء، تلك الشيطنة، وهي شبيهة بالعقل، وليست بالعقل.
أصول الكافي ج1 ص11
عبدالله بن سنان قال: ذكرت لأبي عبدالله عليه السلام رجلاً مبتلى بالوضوء والصلاة وقلت: هو رجل عاقل، فقال أبو عبدالله: وأي عقل له وهو يطيع الشيطان؟ فقلت له: وكيف يطيع الشيطان؟ فقلت له: سله هذا الذي يأتيه من أي شيء هو؟
أصول الكافي ج1 ص13
قال عليه السلام: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا عليّ لا فقر أشد من الجهل، لا مال أعود من العقل.
أصول الكافي ج1ص30
لا يفلح من لا يعقل
أصول الكافي ج1 ص31
ليس بين الإيمان والكفر إلا قلة العقل قيل: وكيف ذاك يا ابن رسول الله؟ قال: إن العبد يرفع رغبته إلى مخلوق فلو أخلص نيته لله لأتاه الذي يريد في أسرع من ذلك.
أصول الكافي ج1ص32،33
طلب العلم فريضة
أصول الكافي ج1ص35
إذا أراد الله بعبده خيراً فقهه في الدين.
أصول الكافي ج1ص39
الراوية لحديثنا يشد به قلوب شيعتنا أفضل من ألف عابد.
أصول الكافي ج1ص40
أغد عالماً أو متعلماً أو أَحِّب أهل العلم، ولا تكن رابعاً فتهلك ببغضهم.
أصول الكافي ج1 ص41
في قول الله عز وجل: "إنما يخشى الله من عباده العلماء" قال: يعني بالعلماء من صدق فعله قوله ومن لم يصدق فعله قوله فليس بعالم.
أصول الكافي ج1 ص44
إذا مات المؤمن الفقيه ثٌلم في الإسلام ثلمة لا يسدها شيء.
أصول الكافي ج1ص46
إنما يهلك الناس لأنهم لا يسألون.
أصول الكافي ج1 ص49
إياك وخصلتين ففيهما هلك من هلك: إياك أن تفتي الناس برأيك أو تدين بما لا تعلم.
أصول الكافي ج1 ص52
قال المفضل بن عمر: قلت له عليه السلام: بم يعرف الناجي؟ قال: من كان فعله لقوله موافقا.
أصول الكافي ج1 56
إذا رأيتم العالم محبا لدنياه فاتهموه على دينكم فإن كل محب لشيء يحوط ما أحب.
أصول الكافي ج1 ص58
يغفر للجاهل سبعون ذنباً قبل أن يغفر للعالم ذنبٌ واحد.
أصول الكافي ج1 ص59
من حفظ من أحاديثنا أربعين حديثاً بعثه يوم القيامة عالماً فقيها.
أصول الكافي ج1 ص62
وجدت علم الناس كله في أربع: أولها أن تعرف ربك والثاني أن تعرف ما صنع بك والثالث أن تعرف ما أراد منك، والرابع أن تعرف ما يخرجك من دينك.
أصول الكافي ج1 ص64
قال رجل عنده: الله أكبر، فقال: الله أكبر من أي شيء؟ فقال الرجل: كيف أقول؟ قال: قل: الله أكبر من أن يوصف.
أصول الكافي ج1 ص159
سئل أبو عبدالله عليه السلام عن قول الله عز وجل: "الرحمن على العرش استوى" فقال: استوى على كل شيء، فليس شيء أقرب إليه من شيء.
أصول الكافي ج1 ص173
ما من قبض ولا بسط إلا ولله فيه مشيئة وقضاء وابتلاء.
أصول الكافي ج1 ص210
لا جبر ولا تفويض ولكن أمر بين الأمرين.
أصول الكافي ج1 ص224
إن الإيمان أفضل من الإسلام وإن اليقين أفضل من الإيمان وما من شيء أعز من اليقين.
أصول الكافي ج3 ص68.
أفضل العبادة إدمان التفكر في الله وفي قدرته.
أصول الكافي ج3 ص91
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لكل شيء أساس وأساس الإسلام حبنا أهل البيت.
أصول الكافي ج3 ص77
إنا لنحب من كان عاقلا، فهما، فقيها، حليماً، مدارياً، صبوراً، صدوقاً، وفياً.
أصول الكافي ج3 ص95.
من صحة يقين المرء المسلم أن لا يُرضي الناس بسخط الله.
أصول الكافي ج3 ص95
لو أن أحدكم فر من رزقه كما يفر من الموت لأدركه رزقه كما يدركه الموت.
أصول الكافي ج3 ص95
رأس طاعة الله الصبر والرضا عن الله فيما أحب العبد أو كره.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إن أعلم الناس بالله أرضاهم بقضاء الله عز وجل.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قال الله عز وجل: عبدي المؤمن لا أصرفه في شيء إلا جعلته خيراً له.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
عجبت للمرء المسلم لا يقضي الله عز وجل له قضاء إلا كان خيرا له وإن قُرض بالمقاريض كان خيرا له وإن ملك مشارق الأرض ومغاربها كان خيراً له.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قيل له عليه السلام: بأي شيء يعلم المؤمن بأنه مؤمن؟ قال بالتسليم والرضا فيما ورد عليه من سرور أو سخط.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إن الغنى والعز يجولان، فإذا ظفرا بموضع التوكل أوطنا.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
أيما عبد أقبل قبل ما يحب الله عز وجل أقبل الله قبل ما يحب.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من أعطى ثلاثاً لم يمنع ثلاثاً: من أعطي الدعاء أعطي الإجابة، ومن أعطي الشكر أعطي الزيادة، ومن أعطي التوكل أعطي الكفاية.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إن الله تبارك وتعالى يقول: وعزتي وجلالي ومجدي وارتفاعي على عرشي لأقطعن أمل كل مؤمل غيري باليأس.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قال لقمان لابنه: خف الله عز وجل خيفة لو جئته ببر الثقلين لعذبك وارج الله رجاء لو جئته بذنوب الثقلين لرحمك.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
خف الله كأنك تراه وإن كنت لا تراه فإنه يراك.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من خاف الله أخاف الله منه كل شيء ومن لم يخف الله أخافه الله من كل شيء.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إن من العبادة شدة الخوف من الله.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إن المؤمن يعمل بين مخافتين: بين أجلٍ قد مضى لا يدري ما الله صانع فيه وبين أجل قد بقى لا يدري ما الله قاض فيه.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لا يكون المؤمن مؤمنا حتى يكون خائفا راجيا ولا يكون خائفا راجيا حتى يكون عاملا لما يخاف ويرجو.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
عليكم بالورع فإنه لا يُنال ما عند الله إلا بالورع.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
سئل أبو عبدالله عليه السلام عن الورع من الناس. فقال: الذي يتورع عن محارم الله عز وجل.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
عليك بتقوى الله والورع والاجتهاد وصدق الحديث وأداء الأمانة وحسن الخلق وحسن الجوار.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
عليكم بطول الركوع والسجود.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كونوا دعاة الناس بغير ألسنتكم.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كان أمير المؤمنين صلوات الله عليه يقول: أفضل العبادة العفاف.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من ترك معصية لله مخافة الله تبارك وتعالى أرضاه الله يوم القيامة.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قال الله تبارك وتعالى: ما تحبب إلي عبدي بأحب مما افترضت عليه.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
العباد ثلاثة: قوم عبدوا الله عز وجل خوفاً فتلك عبادة العبيد، وقوم عبدوا الله تبارك وتعالى طلب الثواب فتلك عبادة الأجراء، وقوم عبدوا الله عز وجل حباً له فتلك عبادة الأحرار وهي أفضل العبادة.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إنما خُلّد أهل النار في النار لأن نياتهم كانت في الدنيا أن خلدوا فيها أن يعصوا الله أبداً. وإنما خُلد أهل الجنة في الجنة لأن نياتهم كانت في الدنيا أن لو بقوا فيها أن يطيعوا الله أبداً، فبالنيات خُلد هؤلاء وهؤلاء. ثم تلا قوله تعالى: "قل كلٌ يعمل على شاكلته" قال: على نيته.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لا تُكرِّهوا إلى أنفسكم العبادة.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إن الله عز وجل إذا أحب عبدا فعمل قليلا جزاه بالقليل الكثير.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من سمع شيئاً من الثواب على شيء فصنعه كان له وإن لم يكن على ما بلغه.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الصبر رأس الإيمان.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من ابتُلي من المؤمنين ببلاء صبر عليه، كان له مثل أجر ألف شهيد.
ر صابروا على المصائب.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الشكر زيادة في النعم وأمان من الغير.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
المعافى الشاكر له من الأجر ما للمبتلى الصابر.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
المعطى الشاكر له من الأجر كالمحروم القانع.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ثلاث لا يضر معهن شيء الدعاء عند الكرب والاستغفار عند الذنب والشكر عند النعمة.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
شكر النعمة اجتناب المحارم وتمام الشكر قول الرجل: الحمد لله رب العالمين.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إن الخلق الحسن يميث الخطيئة كما تميث الشمس الجليد.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
البر وحسن الخلق يعمران الديار ويزيدان في الأعمار.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إن حسن الخلق يبلغ بصاحبه درجة الصائم القائم.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ثلاث من أتى بواحدة منهن أوجب الله له الجنة: الإنفاق من إقتار والبشر لجميع العالم، والإنصاف من نفسه.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قيل له عليه السلام: ما حدّ حسن الخلق؟ تلين جناحك وتطيّب كلامك وتلقى أخاك ببشر حسن.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لا تغتروا بصلاتهم ولا بصيامهم، فإن الرجل ربما لهج بالصلاة والصوم حتى لو تركه استوحش ولكن اختبروهم عند صدق الحديث وأداء الأمانة.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من صدق لسانه زكى عمله.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من حسنت نيته زيد في رزقه.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من حسن برّه بأهل بيته مُد له في عمره.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من رقّ وجهه رقّ علمه.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لا إيمان لمن لا حياء له.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ثلاث من مكارم الدنيا والآخرة: تعفو عمن ظلمك، وتصل من قطعك وتحلم إذا جهل عليك.
أصول الكافي ج3 ص167
نعم الجرعة الغيظ لمن صبر عليها.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ما أحب الله قوماً إلاّ ابتلاهم.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ما من عبدٍ كظم غيظاً إلا زاده الله عز وجل عزاً في الدنيا والآخرة.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من كظم غيظاً ولو شاء أن يمضيه أمضاه، أملأ الله قلبه يوم القيامة رضاه.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إذا لم تكن حليماً فتحلم.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ما من يوم إلا وكل عضو من أعضاء الجسد يكفر اللسان يقول: نشدتك الله أن نعذب فيك.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لا يزال العبد المؤمن يكتب محسناً ما دام ساكتاً، فإذا تكلم كتب محسناً أو مسيئاً.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ما زوي الرفق عن أهل بيتٍ إلا زوي عنهم الخير.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من كان رفيقاً في أمره نال ما يريد من الناس.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من الواضع أن ترضى بالمجلس دون المجلس وأن تسلم على من تلقى وأن تترك المراء وإن كنت محقا وأن لا تحب أن تحمد على التقوى.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله فهو ممن كمل إيمانه.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
هل الإيمان إلا الحب والبغض؟
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ثلاث من علامات المؤمن: علمه بالله ومن يحب ومن يبغض.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إن المسلمَيْن يلتقيان فأفضلهما أشد حبا لصاحبه.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كل من لم يحب على الدين ولم يبغض على الدين فلا دين له.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من زهد في الدنيا أثبت الله الحكمة في قلبه وأنطق بها لسانه.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
جُعل الخير كله في بيت وجُعل مفتاحه الزهد في الدنيا.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
حرام على قلوبكم أن تعرف حلاوة الإيمان حتى تزهد في الدنيا.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إذا أراد الله بعبد خيرا زهده في الدنيا وفقهه في الدين وبصره عيوبها ومن أوتيهن فقد أوتي خير الدنيا والآخرة.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إذا تخلى المؤمن من الدنيا سما ووجد حلاوة حب الله.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
مثل الدنيا كمثل ماء البحر كلما شرب منه العطشان ازداد عطشاً حتى يقتله.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من رضي من الله باليسير من المعاش رضي الله منه باليسير من العمل.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
يا بن آدم كن كيف شئت كما تُدين تُدان.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إن ما يكفيك يغنيك فأدنى ما فيها يغنيك وإن كان ما يكفيك لا يغنيك فكل ما فيها لا يغنيك.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
التواصل بين الأخوان في الحضر التزاور، وفي السفر التكاتب.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إن الله عز وجل يقول: يحزن عبدي المؤمن إن قترت عليه ويفرح عبدي المؤمن إن وسعت عليه وذلك أبعد له مني.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كان أبي يقول: إذا هممت بخير فبادر، فإنك لا تدري ما يحدث.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لا تستقل ما يتقرب به إلى الله عز وجل ولو شق تمرة.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إذا هممت بشيء من الخير فلا تؤخره، فإن الله عز وجل ربما اطلع على العبد وهو على شيء من الطاعة فيقول: وعزتي وجلالي لا أعذبك بعدها أبدا، وإذا هممت بسيئة فلا تعملها فإنه ربما اطلع الله على العبد وهو على شيء من المعصية فيقول: وعزتي وجلالي لا أغفر لك بعدها أبدا.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إذا همّ أحدكم بخير أو صلة فإن عن يمينه وشماله شيطانين، فليبادر لا يكفاه عن ذلك.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
شرف المؤمن قيام الليل وعزه استغناؤه عن الناس.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إذا أراد أحدكم أن لا يسأل ربه شيئاً إلا أعطاه فلييأس من الناس كلهم ولا يكون له رجاء إلا عند الله.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
طلب الحوائج إلى الناس استلاب للعز ومذهبة للحياء.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
اليأس مما في أيدي الناس عز للمؤمن في دينه والطمع هو الفقر الحاضر.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
صلة الأرحام تُحسن الخلق وتسمح الكف وتطيب النفس وتزيد في الرزق وتُنسئ في الأجل.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
صلة الرحم وحسن الجوار يعمران في الديار ويزيدان في الأعمار.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إن صلة الرحم والبر ليهونان الحساب ويعصمان من الذنوب.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
صدقة الليل تطفئ غضب الرب.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قيل له عليه السلام: أي الأعمال أفضل؟ قال: الصلاة لوقتها وبر الوالدين والجهاد في سبيل الله عز وجل.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله من أبر؟ قال: أمك؟ قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك؟ قال: ثم من؟ قال: أباك.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
عن سدير قال: قلت له عليه السلام: هل يجزي الولد والده؟ فقال: ليس له جزاء إلا في خصلتين يكون الوالد مملوكاً فيشتريه ابنه فيعتقه أو يكون عليه دين فيقضيه عنه.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،****ـــــــــ****،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
عليك بالنصح لله في خلقه، فلن تلقاه بعمل أفضل منه.
صدق ألأمام ألصادق عليه ألصلاة وألسلام
| |
|
[اياد] الإداره
عدد المساهمات : 1434 نقاط : 8445 الدرجه : 30 تاريخ التسجيل : 25/09/2009 الدوله والمدينه : العراق العمل/الترفيه : طالب المزاج : مرررتاح يعني
| موضوع: رد: من أحاديث الإمام الصّـادق عليه السلام الخميس نوفمبر 05, 2009 10:17 am | |
| يسعدني ان اكون اول الرادين ع الموظوع الجميل ولرائع تسلم ياغالي | |
|
حورية المنتدى مشرف
عدد المساهمات : 697 نقاط : 6970 الدرجه : 2 تاريخ التسجيل : 29/09/2009 الدوله والمدينه : بغداد_العراق
| موضوع: رد: من أحاديث الإمام الصّـادق عليه السلام الخميس نوفمبر 05, 2009 3:06 pm | |
| | |
|
ضرغام عضو شغله رهيب
عدد المساهمات : 253 نقاط : 5925 الدرجه : 0 تاريخ التسجيل : 20/10/2009 العمر : 46 الدوله والمدينه : السويد العمل/الترفيه : http://bait-altib.montadarabi.com المزاج : http://bait-altib.montadarabi.com
| موضوع: رد: من أحاديث الإمام الصّـادق عليه السلام السبت نوفمبر 07, 2009 5:03 am | |
| والله صدق امامي الف شكر الموضوع جميل | |
|
بنت السماوه عضو شاغول
عدد المساهمات : 135 نقاط : 5756 الدرجه : 5 تاريخ التسجيل : 17/10/2009 العمر : 44 الدوله والمدينه : برطانيا العمل/الترفيه : ام وربت بيت المزاج : مرتاحه نوعا ما
| موضوع: رد: من أحاديث الإمام الصّـادق عليه السلام السبت نوفمبر 07, 2009 7:50 am | |
| احسنتم الاختيار بارك الله بكم واسعد الله قلبكم وانار وجوهكم بنور المصطفى وال بيته الاطهار | |
|
يوسف مشرف
عدد المساهمات : 221 نقاط : 5987 الدرجه : 0 تاريخ التسجيل : 24/10/2009 العمر : 33 الدوله والمدينه : ألعراق-بصرة العمل/الترفيه : طالب كلية المزاج : صافي
| موضوع: رد الإثنين نوفمبر 09, 2009 7:55 am | |
| | |
|
[اياد] الإداره
عدد المساهمات : 1434 نقاط : 8445 الدرجه : 30 تاريخ التسجيل : 25/09/2009 الدوله والمدينه : العراق العمل/الترفيه : طالب المزاج : مرررتاح يعني
| موضوع: رد: من أحاديث الإمام الصّـادق عليه السلام الإثنين نوفمبر 09, 2009 7:57 am | |
| | |
|