منتديات المحترف العراقي •.♥.•ملتقــى كـل العراقييـن
مرحباااااا
نرحب بك في منتديات المحترف العراقي..
انت غير مسجل لدينا ...
نرحب بك بالتسجيل في منتدانا...
** ان لم تقم بتفعيل اشتراكك ستقوم الإدارة بذلك وستستطيع ان تتصفح كعضو خلال الاربع وعشرون ساعه
منتديات المحترف العراقي •.♥.•ملتقــى كـل العراقييـن
مرحباااااا
نرحب بك في منتديات المحترف العراقي..
انت غير مسجل لدينا ...
نرحب بك بالتسجيل في منتدانا...
** ان لم تقم بتفعيل اشتراكك ستقوم الإدارة بذلك وستستطيع ان تتصفح كعضو خلال الاربع وعشرون ساعه
منتديات المحترف العراقي •.♥.•ملتقــى كـل العراقييـن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المحترف العراقي •.♥.•ملتقــى كـل العراقييـن



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفضيل الإمام علي ( عليه السلام ) على من سواه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حورية المنتدى
مشرف
مشرف
حورية المنتدى


انثى عدد المساهمات : 697
نقاط : 6921
الدرجه : 2
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
الدوله والمدينه : بغداد_العراق

تفضيل الإمام علي ( عليه السلام ) على من سواه Empty
مُساهمةموضوع: تفضيل الإمام علي ( عليه السلام ) على من سواه   تفضيل الإمام علي ( عليه السلام ) على من سواه I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 09, 2009 3:28 am

السلـامُ عليكمْ

اللهم صلِ على محمد وآله ،





تفضيل الإمام علي ( عليه السلام ) على من سواه



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



يمكننا الاستدلال على تفضيل الإمام علي " عليه السلام " على من سوى الرسول

" صلى الله عليه وآله " بالأدلة الآتية:




الدليل الأول: آية المُبَاهَلَة:

لما دعا رسول الله " صلى الله عليه وآله " نصارى نَجْران إلى المُباهلة ، ليوضِّح عن حقه

ويُبَرهن على ثبوت نُبوّته ، ويدل على عنادهم في مخالفتهم له ، بعد الذي أقامه من الحجة عليهم،

جعل علياً " عليه السلام " في مرتبته، وحكم بأنه عَدله، وقضى له بأنه نفسه، ولم يُقلِّل من

مرتبته في الفضل، وساوى بينه وبينه .



فقال " صلى الله عليه وآله " مخبراً عن رَبِّه عزَّ وجلَّ : { فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ

الْعِلْمِ
فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَأَبْناءَكُمْ وَنِساءَنا
وَنِساءَكُمْ وَأَنْفُسَنا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ
لَعْنَتَ


الله عَلَى الْكاذِبِينَ } ( آل عمران: 61 ).



فدعا " صلى الله عليه وآله " الحسن والحسين " عليهما السلام " للمباهلة، فكانا ابنيه في

ظاهر اللفظ، ودعا فاطمة " عليها السلام " وكانت المُعبَّرُ عنها بـ ( نِسَاءنَا )، ودعا أمير

المؤمنين " عليه السلام " فكان المحكوم له بأنه نفس النبي " صلى الله عليه وآله ".



وإذ كان لا يصح دعاء الإنسان نفسه إلى نفسه ولا إلى غيره، فلم يَبقَ إلا أنه " صلى الله عليه وآله "

أراد أمير المؤمنين " عليه السلام " للتعبير عن النفس ، وإفادة المثل، والنظير، ومن يحلّ منه في

العِزِّ والإكرام، والمَودَّة والصيانة، والإيثار والإعظام والإجلال.



ولو لم يدل من خارج دليل على أن النبي " صلى الله عليه وآله " أفضل من أمير المؤمنين

" عليه السلام " لَقَضى هذا الاعتبار بالتساوي بينهما في الفضل والرتبة، ولكن الدليل

أخرجَ ذلك وبقي ما سواه بمقتضاه.





الدليل الثاني: حُبّه " عليه السلام ":

جعل رسول الله " صلى الله عليه وآله " حب علي " عليه السلام " حبّاً له وبالعكس.

ومن ذلك أنه " صلى الله عليه وآله " جعل حكم موالي أمير المؤمنين " عليه السلام " كحكم

مواليه " صلى الله عليه وآله "، وحكم معادي أمير المؤمنين " عليه السلام " كحكم معاديه

" صلى الله عليه وآله "، ولم يجعل بينهما فصلاً بحال، وكذلك الحُكم في بُغضه وَوِدِّه " عليه السلام ".



منهم العلامة عز الدين ابن الأثير الجزري في [ أسد الغابة ] ج 2 ص 154 ط مصر سنة 1285:

روى من طريق ابن منده، وأبي نعيم، عن أبي إدريس المرهبي، عن رافع مولى عائشة،

أنه قال : كنت غلاماً أخدم عائشة إذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندها،

وأن النبي " صلى الله عليه وآله " قال: عادى الله من عادى علياً .



وقد علمنا أنه " صلى الله عليه وآله " لم يضع الحكم في ذلك للمُحاباة،

بل وضعه على الاستحقاق ووجوب العدل في القضاء .





الدليل الثالث: حديث الطائر المشوي:

وهو الحديث المروي في كتب الفريقين عن رسول الله " صلى الله عليه وآله " أنه قال:

( اللَّهُمَّ ائتِني بأحبِّ خَلقِكَ إليكَ يَأكل مَعي من هَذا الطائر ).

فجاء علي " عليه السلام "، فلما بَصر به رسول الله " صلى الله عليه وآله " قال:

( وَإِليَّ ) .. يعني: أحبّ الخلق إلى الله تعالى وإليه " صلى الله عليه وآله ".

( البحار : 39 / 318 ، الرياض النضرة عن أحمد بن حنبل في المناقب 2 / 201 ).



وقد علمنا أن محبة الله تعالى لخلقه إنما هي ثوابه لهم، وتعظيمه إياهم، وإكباره وإجلاله لهم.



وإذا ثبت أن أمير المؤمنين " عليه السلام " أحب الخلق إلى الله تعالى، فقد وضح أنه

أعظمهم ثواباً عند الله وأكرمهم عليه، و ذلك لا يكون إلا بكونه أفضلهم عملاً، وأرضاهم فعلاً،

وأجَلّهم في مراتب العابدين.





الدليل الرابع: مقامه " عليه السلام " يوم القيامة:

عن النبي " صلى الله عليه وآله " أن أمير المؤمنين " عليه السلام "

يلي معه الحوض يوم القيامة، ويحمل بين يديه لواء الحمد إلى الجنة.



وأنه " عليه السلام " قَسيم الجنة والنار، وأنه يعلو معه

في مراتب المنبر المنصوب له يوم القيامة للمآب.

منهم العلامة القندوزي في [ ينابيع المودة ] ص 255 ط اسلامبول قال: أبو ذر الغفاري

رفعه إن الله تعالى اطـلع إلى الأرض اطلاعة من عرشه بلا كيف ولا زوال فاختارني، واختار

علياً لي صهراً وأعطى له فاطمة العذراء البتول ولم يعط ذلك أحداً من النبيين، وأعطي الحسن

والحسين ولم يعط أحداً مثلهما، وأعطي صهراً مثلي، وأعطي الحوض، وجعل إليه قسمة الجنة

والنار، ولم يعط ذلك الملائكة وجعل شيعته في الجنة ، وأعطي أخا مثلي وليس لأحد أخ مثلي،

أيها الناس من أراد أن يطفئ غضب الله ومن أراد أن يقبل الله عمله فليحب عليّ بن أبي طالب

فإن حبه يزيد الإيمان وإن حبه يذيب السيئات كما تذيب النار الرصاص.



وأنه لا يجوز الصراط يوم القيامة إلا من معه براءة من علي " عليه السلام " من النار،

وأن ذريته الأئمة الأبرار " عليهم السلام " يومئذٍ أصحاب الأعراف.



منهم الحافظ الذهبي في [ ميزان الاعتدال ] ج 1 ص 15 ط القاهرة قال :

عن إبراهيم بن حميد الدينوري ، عن ذي النون المصري ، عن مالك:

لم يجز الصراط أحد إلا من كانت معه براءة بولاية عليّ بن أبي طالب.



و قد ثبت أن القيامة محل الجزاء، وأن الترتيب في الكرامة فيها بحسب

الأعمال، ومقامات الهوان فيها على الاستحقاق بالأعمال.





الدليل الخامس: الأخبار الواردة عن الشيعة بالأفضلية:

وهي كثيرة ، نذكر منها ما يلي :

1. قول الإمام الصادق " عليه السلام ": ( أما والله ، لو لم يَخلُق الله علي بن أبي طالب

لما كان لفاطمة بِنت رسول الله كفء من الخلق، آدم فمن دونه ).

( الخصال: ج2 ص414 باب التسعة ح3 ).



2. وقوله " عليه السلام " :

( كانَ يوسُف بن يعقوب نبي بن نبي بن نبي بن خليل الله وكان

صِدِّيقاً رسولاً،وكان والله أبي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أفضلُ منه ).

وقوله " عليه السلام " وقد سُئل عن أمير المؤمنين " عليه السلام ":

ما كانت منزلته من النبي " صلى الله عليه وآله " ؟

فقال " عليه السلام ": ( لَم يَكُن بَينَهُ وبينَه فضلٌ سِوى الرِّسالة التي أورَدَها ) .

( المحتضر : 20 نحوه ).



3. قول الأئمة المعصومين " عليهم السلام " جميعاً بالآثار المشهورة، مثل قولهم:

( لولا رسولُ الله وعلي بن أبي طالب لم يخلق الله سماءً ولا أرضا، ولا جَنَّة ولا ناراً ) .

( فرائد السمطين 1 : 36 ، ينابيع المودة : 485 ).



وهذا يفيد فضلهما،وتعلق الخلق في مصالحهم بمعرفتهما،والطاعة

والتعظيم والإجلال لهما " عليهما السلام " .





الدليل السادس: الأخبار الواردة عن السنَّة بالأفضلية:

1. روي عن عائشة أنها قالت في الخوارج حين ظهر أمير المؤمنين " عليه السلام "

عليهم وقَتَلَهُم: ما يمنَعُني مما بيني وبين علي بن أبي طالب أن أقول فيه ما سمعته من

رسول الله فيه وفيهم ، سمعتُه يقول: ( هُمْ شَرّ الخَلْق والخَليقَة، يَقتُلُهم خَيرُ الخَلَق والخَليقَة ) .

( شرح ابن أبي الحديد 2 : 267 ، مناقب ابن المغازلي : 56 / 80 ، تذكرة الخواص : 104 ، مجمع الزوائد 6 : 239 ).



2. روي عن جابر بن عبد الله الأنصاري أنه " صلى الله عليه وآله " قال:

( عَليّ سَيِّدُ البَشَر، لا يَشُكّ فيه إِلا كَافِر ) .

( الرياض النضرة 3 : 198 ، فضائل الصحابة 2 : 564 / 949 ، المحتضر : 151 ).



وغيرها من الأخبار الكثيرة التي وردت عند العامة.





الدليل السابع: جهاده " عليه السلام ":
إذا كان الإسلام أفضل الأديان لأنه أعَم مصلحة للعباد،
كان العملُ في تأييد شرائعه أفضل الأعمال.
وكان الإمام " عليه السلام " هو الناصر والمعين للنبي " صلى الله عليه وآله "
فاقتضى ذلك فضله على كافة من فَاتَه ذلك من السالفين ومن الأمم المتأخرين.



وفقكمْ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
[اياد]
الإداره
الإداره
[اياد]


ذكر عدد المساهمات : 1434
نقاط : 8396
الدرجه : 30
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
الدوله والمدينه : العراق
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مرررتاح يعني

تفضيل الإمام علي ( عليه السلام ) على من سواه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفضيل الإمام علي ( عليه السلام ) على من سواه   تفضيل الإمام علي ( عليه السلام ) على من سواه I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 09, 2009 8:48 am

السلام عليك يا أمير المؤمنين ويا سيد الوصيين ويا أبا الحسن ولحسين (ع)
يسلموو ع الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
muntather
المدير العام
المدير العام
muntather


ذكر عدد المساهمات : 930
نقاط : 8539
الدرجه : 31
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 34
الدوله والمدينه : العراق- البصره
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : افكر

تفضيل الإمام علي ( عليه السلام ) على من سواه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفضيل الإمام علي ( عليه السلام ) على من سواه   تفضيل الإمام علي ( عليه السلام ) على من سواه I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 09, 2009 5:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

علي الدر والذهب المصفى
وبــاقي الناس كلهـــم ترابُ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تسلمي ياورده ع الموضوع الحلو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almuhtaref.yoo7.com
 
تفضيل الإمام علي ( عليه السلام ) على من سواه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمام علي (عليه السلام)
» من أحاديث الإمام الصّـادق عليه السلام
» أنا افضل من اصحاب الإمام الحسين عليه السلام!!!
» نبذة عن سيرة بعض اأصحاب الإمام الحسين (عليه السلام)
» قصيده بمناسبة مولد الإمام الرضا -عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المحترف العراقي •.♥.•ملتقــى كـل العراقييـن :: القسم الإسلامي :: منتدى الدين الاسلامي العام :: قصص وسيرة اهل البيت (ع)-
انتقل الى: